Forms and Regulations

Regulations

ضوابط تفرغ معيد / محاضر للدراسات العليا في الجزء العملي من الرسالة:
  • يجوز إتاحة التفرغ الكلي للمعيد/المحاضر بعد التسجيل الفعلي للرسالة العلمية واعتمادها من عمادة الدراسات العليا.
  • مدة التفرغ الكلي لمرحلة الماجستير والدكتوراه فصلين دراسيين ويجوز التمديد لفصل دراسي إضافي لمرحلة الدكتوراه فقط.
  • يقوم المشرف الرئيسي على الرسالة العلمية للمعيد/المحاضر بتقديم طلب إلى رئيس القسم العلمي يفيد ببدء مرحلة الجزء العملي للرسالة وتوفر المواد العلمية لإجراء البحث.
  • يجوز لمجلس القسم العلمي التوصية والرفع لمجلس الكلية بإلغاء التفرغ بناء على مذكرة من المشرف الرئيسي على الرسالة لمجلس القسم تفيد بإنهاء الجزء العملي أو في حالة الانقطاع عن الدراسة.
  • يكون اقرار التفرغ أو الغائه بناء على توصية مجلسي القسم والكلية وموافقة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية. يتم إحاطة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية بذلك.

نموذج تفرغ معيد / محاضر للدراسات العليا في الجزء العملي من الرسالة

نموذج تفرغ معيد / محاضر للدراسات العليا في الجزء العملي من الرسالة

أولاً : يشترط استيفاء المتقدم للشروط التالية:

  • مرور عام على الأقل من تاريخ توصية اللجنة الدائمة للمعيدين والمحاضرين بالتعيين على وظيفة محاضر، ويستثنى من هذا الشرط تخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية.
  • تقديم ما يثبت عدم إمكانية الدراسة من خلال الابتعاث الخارجي أو من خلال برنامج الإشراف المشترك لمن يرغب في الابتعاث الداخلي.
  • تقديم ما يثبت عدم إمكانية الدراسة من خلال الابتعاث الداخلي لمن يرغب في الدراسة داخل الجامعة.
  • نشر بحث علمي (أو بحث مقبول للنشر) في مجلة علمية محكمة أو مؤتمر علمي.
  • تحقيق شرط اللغة الإنجليزية الذي يشترطه البرنامج المراد الالتحاق به أو تحقيق درجة (450) في اختبار (TOEFL PBT) أيهما أعلى، ويستثنى من هذا الشرط تخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية.
  • الحصول على قبول لدراسة درجة الدكتوراه في الجامعة المراد الالتحاق بها.
  • أن تكون الجامعة المراد الالتحاق بها من الجامعات المرموقة بالمملكة.
  • اجتياز دورة الإعداد العلمية التي ينظمها مركز تطوير التعليم الجامعي.

ثانياً : يشترط موافقة مجلسي القسم والكلية على مبررات ابتعاث الدارس داخلياً للحصول على درجة الدكتوراه أو استكمال الدراسة بالجامعة على أن يراعي القسم ما يلي:

  • يتم قبول الحالات المستوفية للشروط في البند (أولاً) بنسبة لا تتجاوز 20% من إجمالي المحاضرين في القسم سنوياً، ويجوز لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الاستثناء من ذلك.
  • يتم احتسـاب النسبـة كل عام من إجمالــي المحاضرين، على أن يقبل محاضر واحد على الأقل إذا كان ناتج النسبة أقل من واحد.
  • النسبة تشمل طلبات المتقدمين للابتعاث الداخلي (في أي جامعة سعودية) والدراسة داخل الجامعة معاً.
  • إذا تقدم عدد من المحاضرين بالقسم العلمي للابتعاث الداخلي أو للدراسة داخل الجامعة، وتجاوز عدد الطلبات نسبة 30% من إجمالي محاضري القسم في حينها، فيتم الالتزام بالنسبة المذكورة أعلاه، وتتم المفاضلة بين الطلبات المقدمة بعد استيفائها للشروط وتكون الأولوية بأقدميّة التعيين ثم بالسن الأكبر.
  • بالنسبة لأقسام/ وحدات المواد العامة في الكليات، فيعامل متخصصي القسم ذوو التخصصات المختلفة معاملة القسم الواحد.
  • عدم التركيز على جامعة سعودية واحدة، سعياً لتنوّع المدارس للملتحقين دون التركيز على مدرسة ومنهج فكري واحد، على أن لا يتم قبول طلبات لجامعة سعودية واحدة في العام الواحد لأكثر من نصف النسبة أعلاه، وعند زيادة العدد عن ذلك يتم المفاضلة وتكون الأولوية بأقدميّة التعيين ثم بالسن الأكبر .
  • يستثنى من هذه النسبة من يرغب الالتحاق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) أو لمتخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

ثالثاً : تُشكل لجنة للابتعاث الداخلي بالجامعة كما يلي:

  • عميد الدراسات العليا (رئيساً)
  • المشرف على إدارة البعثات (عضواً)
  • وكيلة عمادة الدراسات العليا لبرنامج الإشراف المشترك (عضواً)
  • وكيل الكلية المعنية للدراسات العليا والبحث العلمي (عضواً)

تتولى هذه اللجنة فحص الطلبات، والتأكد من استيفاء الشروط والضوابط الواردة في البندين (أولاً) و(ثانياً)، ومن ثم التوصية بالموافقة، وترفع اللجنة توصياتها لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لإصدار القرار المناسب.

ملاحظة هامة : هذه الآلية ونموذجها ستكون موضع التنفيذ اعتباراً من 1433/9/1هـ ، ولن يلتفت لأي طلب بعد 1433/9/1هـ مالم يكن مستوفياً لما تضمنته الألية وفقاً للنموذج المخصص لذلك.

نموذج طلب دراسة درجة الماجستير
داخل الجامعة أوعن طريق الابتعاث الداخلي

نموذج طلب السماح بدراسة الدكتوراه
داخل الجامعة أوعن طريق الابتعاث الداخلي

آلية دراسة درجة الدكتوراة بنظام الإشراف المشترك لتخصص اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية

  • أن تكــــون المرشحــة للقبول في برنامج الإشـــراف المشـــترك حاصلـــة على:
    • (7.5) درجــة في اختبار " الأيلتس " أي بما يوازي (92 - 114) درجة في التوفل.
    • المرشحة لاستكمال تحصيلها العلمي في اللغة الفرنسية، عليها اجتياز مستوى DALFC1 في اللغة الفرنسية.
  • أن تكون قد تحصلت أو سبق لها دراسة البكالوريوس أو الماجستير في إحدى الجامعات الأجنبية.
  • أن يكون قد سبق لها الابتعاث لدرجة الدكتوراه (خارجياً) وعادت دون الحصول على المؤهل بسبب ظروفها التي حالت دون استكمال تحصيلها العلمي.
    • أن تجتاز اختبارات معهد اللغة الانجليزية في مجال المحادثة.
    • المرشحة لاستكمال تحصيلها العلمي في اللغة الفرنسية، عليها اجتياز اختبارات المحادثة بقسم اللغات الأوروبية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  • سيتولى برنامج الإشراف المشترك وضع الآليات المناسبة لاجتياز اختبارات المحادثة في اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية
  • أن تتعهد بالإقامة في بلد الدراسة ما لا يقل عن (8) أسابيع كل عام طوال مدة الدراسة.
  • أن تكون قد قامت بالتدريس ما لا يقل عن (6) فصول دراسية.
  • تعطى الأفضلية لمن نشرت بحثاً أو أكثر في مجلة علمية ذات معامل تأثير Impact Factor أو معامل تأثير أعلى.
  • توفر بقية الشروط الأخرى للالتحاق ببرنامج الإشراف المشترك.
  • الالتزام التام بأي شروط أخرى.

نموذج طلب السماح لدراسة الدكتوراه بنظام الاشراف المشترك

 

القواعد والآلية المتبعة

أولاً : القواعد المتبعة لمشاريع التعاون الخارجية :

  • أن تنتج نواتج تفيد الجامعة والمجتمع كنشر أبحاث في مجلات عالمية مرموقة (مجلات ISI + مجلات نيتشر أو ساينس) أو تسجيل براءات اختراع.
  • أن يكون أحد الفريق البحثي على الأقل من الذين ينشرون في مجلة نيتشر أو مجلة ساينس أو ضمن HiCi Researches
  • أن يؤدي المشروع المقترح إلى إنشاء مدرسة بحثية أو مركز بحثي.
  • أن لا تكون وسيلة لدعم الأبحاث فقط.
  • أن تكون الجهات الخارجية من المؤسسات العلمية المتميزة وذات سمعة عالمية مرموقة.

ثانياً : الآلية :

  • إعداد مقترح بحثي متكامل يشتمل على المخرجات الرئيسية المتوقعة للمشروع بشكل تفصيلي.
  • نبذة عن الجهة الخارجية توضح مدى قوتها بشكل عام وفي التخصص بشكل خاص.
  • نبذة عن الفريق البحثي بالجهة الخارجية ومخرجاته في المجال.
  • بيان الأساس البحثي بجامعتنا والذي يساعد على إنجاز المشروع والاستفادة القصوى من القيام به.
  • بيان أماكن إجراء الأجزاء الرئيسية من المشروع (جامعتنا ــ الجامعة الخارجية).
  • توضيح كيف سيتم نقل التقنية أو توطين للتقنية.
  • بيان الميزانية تفصيلاً، وحقوق وواجبات كل جهة في هذا الشأن.
  • تقسيم المشروع إلى مراحل (phases). إذا وصلت الميزانية إلى ما يقرب من (5) مليون ريال.
  • تعبئة الاستمارات الخاصة بمشاريع التعاون (استمارات وزارة التعليم العالي + استمارة الجامعة).
  • إعداد عرض مرئي (أيضاً) للمقترح لمدة لا تزيد عن (15) دقيقة.

تتضمن آلية التقديم لإنشاء مركز تميز بحثي جديد مرحلتان وفق ما يلي:

أولاً : المرحلة الأولى : المتطلبات والمعايير المطلوبة في المقترح المبدئي:

تقديم المقترح المبدئي للجنة العلمية لمراكز التميز البحثي التابعة لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي متضمناً المتطلبات والشروط ــ كمرحله أولى للمقترح المقدم ــ وفق ما يلي:

  • أن يكون المركز منبثقاً من مجموعة بحثية ثبت تميزها العلمي والبحثي مع بيان تميزه واختلافه عن المراكز المشابهة داخل الجامعة والمملكة.
  • ارتباط موضوع المركز المقترح بمشكلات المجتمع وانسجامه مع اهتمامات الجامعة وتوافقه مع الخطط الوطنية.
  • إيضاح مساهمات الأعضاء المتقدمين لإنشاء مركز التميز البحثي في النشر العلمي في مجلات عالمية مرموقة، وكتب مترجمة، ومساهمات علمية عالمية وإشراف على طلبة الدراسات العليا في مجال المركز المقترح.
  • إيضاح الأهداف العامة ومسار المركز المراد إنشاؤه، وسبيل الوصول إلى تلك الأهداف من خلال أبعاد النتائج والمخرجات المتوقعة وعرض القطاعات المستفيدة، وماهية استفادتها من أعمال المركز.
  • إيضاح إمكانيات الشراكة الدولية والمحلية في المجال البحثي للمركز.
  • إيضاح الآلية المقترحة للتمويل الذاتي لأبحاث المركز بعد السنة الثانية وعلى امتداد الخطة الزمنية للخمس سنوات الأول.
  • إيضاح النتائج المتوقعة لكل سنة من سنوات عمل المركز من (نشر علمي، تأليف، ترجمة، براءات اختراع، برامج تدريب، برامج إلقاء محاضرات لخدمة المجتمع، برامج تفاعلية، حضور مؤتمرات وعقد ورش عمل ومؤتمرات)، مما يسهل معرفة تقييم المركز في الوصول إلى تحقيق أهدافه.

Forms

A form for the number of faculty member in an academic department
Computer allowance form
Postdoctoral research form
A committee assessment form
A research permission form
Forms statment Download
A Publishing allowance form
B Earning local, national, or international prize/award allowance form
C Earning a patent allowance form
D Medical or biotechnological discovery allowance form
E Scientific discovery allowance form
F Perform a surgery allowance form
G Drug discovery allowance form
Regulations of hiring teaching assistants or lecturers اضغط هنا
Regulations of appointing a distinguished teaching assistant اضغط هنا
Regulations of appointing or nominating administrative or technical staff to teaching assistants or lecturers اضغط هنا
A form for nominating a teaching assistant over others اضغط هنا
A form for selecting a lecturer – administrative section اضغط هنا
A form for selecting a lecturer – college section اضغط هنا
Announcing a teaching assistant position form اضغط هنا
Announcing a lecturer position form اضغط هنا
A form for the number of faculty member in an academic department اضغط هنا
Working as a faculty member request (not from the university faculty) اضغط هنا
Working as a faculty member request (not from the university faculty) اضغط هنا

Last Update
10/6/2021 11:28:15 AM