الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
تعليم التفكير من خلال تدريس الخغرافيا و اثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي و تنمية تقكيرهن
Teaching thinking through the teaching of Geography and its impact on the collection of fourth-grade pupils and the development Tqkirhn
الموضوع
:
تعليم التفكير من خلال تدريس الخغرافيا و اثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي و تنمية تقكيرهن
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف هذا البحث الى تنمية التفكير و رفع مستوى التحصيل لتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمحافظة جده و لتحقيق ذلك اعدت الباجثه دليل المعلمه لتعليم بعض المهارات التفكير ( الاتصال , التعليل , الربط,الوصف,المقارنه,التصنيف,الطلاقه,المرونه)من خلال مادة الجغرافيا في وحده مظاهر سطح الارض في الصف الرابع الابتدائي . و استخدم المنهج التجريبي الذي اعتمد على التصميم شبة 31تلميذ و المجوعه الضابطة 26 تلميذه و تكونت مواد و اداوت البحث من دليل المعلمه و استطلاع راي لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الابتداية لتحديد اهم ثمان مهارات للتفكير تناسب تعليم الجغرافيا في المرحلة الايتدائية لتحديد اهم ثمان مهارات للتفكير تناسب تعليم الجغرافيا لتلميذات الصف الرابع الابتدائي و اختبار تحصيل , اختبار تفكير , تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعيه (spss) باستخدام اختبار تللمجموعة المرتبطة و المجموعات غير مرتبطة و حساب حجم الاثر بمربع ايتا و قد اسفرت نتائج البحث للتطبيق البعدي لاختبار التفكير عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجمموعة التجريبية ,و ايضا عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات التلميذات للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق المستقل ( تعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي ) على المتغيرات التابعه ( درجات اختباري التحصيل , و التفكير ) و خلص البحث الى فاعليه تعليم التفكير من خلال المنهج على تنمية التفكير و رفع مستوى التحصيل . و في ضور تلك الجغرافيا اوصت الباحثه بمجموعة من التوصيات - الاعتمام بتعليم التفكير من خلال مادة الخغرافيا في جميع المراحل التعليم العام و الخاصه المرحلة الابتدائية لاهمية ذلك في خلق الشخصية المستقله و المفكرة و المبدعه - تدريب معلمات الجغرافيا على تعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي في الجغرافيا - اعداد دراسات لتعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي في المملكة العربية السعوديه لمختلف المواد الدراسية -تضمين الكتاب المدرسي في مادة الجغرافيا لمهارات التفكير من خلال الانشطة و التدريبات و تعريف التلميذات بها .
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
عدد الصفحات
:
24
اسم الداعم
:
كلية المعلمين بالرياض
سنة الدعم
:
1427 هـ
2006 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 15, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
اسماء الاهدل
alahdal, asmaa
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25988.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث