تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
تعليم التفكير من خلال تدريس الخغرافيا و اثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي و تنمية تقكيرهن
Teaching thinking through the teaching of Geography and its impact on the collection of fourth-grade pupils and the development Tqkirhn
 
الموضوع : تعليم التفكير من خلال تدريس الخغرافيا و اثره على تحصيل تلميذات الصف الرابع الابتدائي و تنمية تقكيرهن 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف هذا البحث الى تنمية التفكير و رفع مستوى التحصيل لتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمحافظة جده و لتحقيق ذلك اعدت الباجثه دليل المعلمه لتعليم بعض المهارات التفكير ( الاتصال , التعليل , الربط,الوصف,المقارنه,التصنيف,الطلاقه,المرونه)من خلال مادة الجغرافيا في وحده مظاهر سطح الارض في الصف الرابع الابتدائي . و استخدم المنهج التجريبي الذي اعتمد على التصميم شبة 31تلميذ و المجوعه الضابطة 26 تلميذه و تكونت مواد و اداوت البحث من دليل المعلمه و استطلاع راي لمعلمات الجغرافيا في المرحلة الابتداية لتحديد اهم ثمان مهارات للتفكير تناسب تعليم الجغرافيا في المرحلة الايتدائية لتحديد اهم ثمان مهارات للتفكير تناسب تعليم الجغرافيا لتلميذات الصف الرابع الابتدائي و اختبار تحصيل , اختبار تفكير , تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعيه (spss) باستخدام اختبار تللمجموعة المرتبطة و المجموعات غير مرتبطة و حساب حجم الاثر بمربع ايتا و قد اسفرت نتائج البحث للتطبيق البعدي لاختبار التفكير عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجمموعة التجريبية ,و ايضا عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات التلميذات للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق المستقل ( تعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي ) على المتغيرات التابعه ( درجات اختباري التحصيل , و التفكير ) و خلص البحث الى فاعليه تعليم التفكير من خلال المنهج على تنمية التفكير و رفع مستوى التحصيل . و في ضور تلك الجغرافيا اوصت الباحثه بمجموعة من التوصيات - الاعتمام بتعليم التفكير من خلال مادة الخغرافيا في جميع المراحل التعليم العام و الخاصه المرحلة الابتدائية لاهمية ذلك في خلق الشخصية المستقله و المفكرة و المبدعه - تدريب معلمات الجغرافيا على تعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي في الجغرافيا - اعداد دراسات لتعليم التفكير من خلال المنهج الدراسي في المملكة العربية السعوديه لمختلف المواد الدراسية -تضمين الكتاب المدرسي في مادة الجغرافيا لمهارات التفكير من خلال الانشطة و التدريبات و تعريف التلميذات بها . 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
عدد الصفحات : 24 
اسم الداعم : كلية المعلمين بالرياض 
سنة الدعم : 1427 هـ
2006 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, March 15, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
اسماء الاهدلalahdal, asmaa باحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 25988.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث