الانتقال الى المحتوى الأساسي

وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

رحلة بحثية بأعماق البحر الأحمر

ضمن الجهود المستمرة لجامعة الملك عبدالعزيز في الدراسات البحرية، لاسيماً في البحر الأحمر، انطلق فريق علمي من قسمي الجيولوجيا والفيزياء البحرية من كلية علوم البحار على متن سفينة جامعة الملك عبدالعزيز للأبحاث "العزيزي" في رحلة استكشافية لأعماق البحر الأحمر تبتدئ من المناطق الساحلية ووصولاً للمناطق العميقة (عمق ١٠٠٠ متر). اشتمل الفريق العلمي على أعضاء هيئة تدريس، وطلاب دراسات عليا، وطلاب بكالوريوس، وقد ترأس الفريق البحثي سعادة د. محمد بن حمدي الجحدلي، ومشرف السفينة سعادة د. فيصل الصعاق. وقد استمرت الرحلة لمدة ٥ أيام من ٢٦ حتى ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١ م.

 

 

وقد ساهمت الرحلة في تحقيق العديد من الأهداف. فالرحلة بشكل رئيسي استهدفت القيام بدراسة جيولوجية وفيزيائية وذلك من خلال جمع عينات رواسب بحرية لدراسة الملوثات، واستكشاف تنوع ووفرة الأحافير البحرية الدقيقة في تلك الرواسب، وكذلك عمل مسح جيوفيزيائي بحري سطحي وتحت سطحي لقاع البحر بالإضافة لدراسة الخصائص الفيزيائية لعمود الماء في البحر باستخدام الأجهزة الحديثة. 

 

 

ومن ناحية أخرى، فقد امتدت أهداف الرحلة لتشمل تدريب طلاب كلية علوم البحار على العمل الحقلي باستخدام الأجهزة والأدوات المتقدمة المتوفرة على سفينة الأبحاث "العزيزي" ويشمل ذلك أجهزة الرصد والقياس، واستخراج عينات رسوبية لمياه أعماقها تتراوح ما بين ٥٠ وحتى١٠٠٠ متر تحت سطح البحر، وقياس المتغيرات الفيزيائية مثل الحرارة والملوحة والأكسجين لعمود الماء والتيارات البحرية. حيث أتاحت الرحلة لطلاب الدراسات العليا جمع العينات التي تساهم في خدمة أبحاثهم العلمية.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/4/2022 12:36:00 PM